بهذا سلوك سيفصلون السودان



سودان المؤتمر الوطني وسودان الحركة الشعبية
اين سودان الشعب السوداني؟

رغم الضرورة الا ان سواد الشعب السوداني اصبح قلما يلتفت للاحداث التي جرت وتجري بين المؤتمر الوطني وشريكه الحركة الشعبية، ومثل كثيرين توقف الاهتمام عند توقيع اتفاقية نيفاشا التي اوقفت الحرب والدماء.

وقد يكون مرد ذلك راجع الي كثير من الاسباب ، منها السؤال الملح الذي يضغط علي الجميع ويهرب من الاجابة علية كل من الشريكين، الا وهو هل يمكن حل ازمات السودان بطريقة الثنائيات التي تستبعد الاخرين والذين عليهم الاختيار اما اخذ الاشياء كما هي اوتركها أوهكذا علي الاقل يقول هؤلاء الخرين؟. هذه النقطة بالذات كانت يمكن ان تكسب الشريكين شعبية وتفردا وتميز اذا ماسارت الامور طبقا لما يتصوره المواطن السوداني البسيط الذي لايهمه توقف الاقتتال وحسب بل الامان المتمثل في لقمة عيشه اليومية والخدمات الحياتية الاساسية مثل التعليم والصحة. ولكن خبرتنا منذ التوقيع وحتي اخر مشكلة نشبت بين الشريكين و المتمثله في تعليق الحركة لعضويتها في الحكومة، جعلنا ننظر للامر وكأن توقف الحرب لم يكن رغبة اصيلة في ذلك، بل كان شيئ اقرب الي حالة من الارهاق الذي يصيب المحاربين مضاف علية ضغوط خارجية جعلت وقف الحرب مصلحة تجمع الفرقاء.

وليس من المثالية في شئ اذا ما قلنا ان التعمير والاصلاح وربط الاقتصاديات وبناء اسس اقتصاد جديد اوما نسميه جعل الوحدة خيارا جاذبا، ما كان ليتاخر كل هذا الوقت، عكس التقسيمات السلطوية والمالية والمماحكات بين الشريكين في امور لاتتعدا حدود الصراع علي النفوذ والمناكفات السياسية. مما جعل الامر اقرب لتقسيم السودان الي دولتين وحكومتين وجيشين واقتصاد واحد متهالك ومتخلف. وقد يكون هذا التقسيم هو الناتج الطبيعي لاتفاقية كتلك التي ابرمت بين الشريكين، ولكن الحقيقة التي كان يجب ان يسيروا علي هداها وبناء عليها هي اننا لازلنا شعبا واحدا جائع ومريض ومتخاف عشرات السنين عن روح العصر.

ان التعامل بعقلية الحزب الواحد والحركة التي تعجز عن التحول من حركة مقاتلة لحزب سياسي، يكرس الفرقة والتباغض ويعمل علي تحويل الانفصال الي نتيجة حتمية، بل انه يجعل الوضع برمته فوق البركان وهذا ما وجدته الحركة وسهل عليها قوله حين صرحت بأن الامر يمكن ان يرجعنا الي المربع الاول. وهذا ايضا ما يجعل الشركين يوما بعد اخراذا ما استمروا علي هذا المنوال، ينكمش الاول الي دور حزب حاكم في الشمال لم يعد اعضائه بغير الاستمرار في السلطة ، واخر في الجنوب تنازل عن شعار السودان الجديد وانكمش في حدود الجنوب واعدا اعضائه ايضا بالاستمرار في السلطة، اي انهم يتعاملون بمنطق سودان الحكومة وسودان الحركة ويبقي الشعب السوداني يتسائل اين سوداننا نحن؟؟ ولشريكين اثبات عكس ذلك
.

تعليقات

‏قال EGYPT EYES
رفيقي العزيز ايمن تحياتي لك
لا استطيع أن اخفي قلقي الشديد من ميول حكومة الجنوب الواضحه في الأنفصال عن السودان الواحد الموحد ربما كان بالأمس القريب يوجد بعض المبرارت للحركه لكني اظن ان الحركه تغض النظر عن المكاسب الهائله التي حصلت عليها في يومنا هذا ومازالت تتحرك في خطي متسارعه نحو الأنفصال وأسمح لي أنا اصف هذا بالخيانه للتراب السوداني
فالشرفاء لن يقسموا اوطانهم من أجل ظلم حكومه مركزيه ابدا
اهلا يا يا عزيزي

ليست حكومة الجنوب فقط بل حتي حكومة الجبهة الحاكمة الان في الخرطوم فكل المؤشرات بل سلوكهما ان لم يكن يؤشر لذلك فأنه سيقوداليه انهم لازالوا يتماحكون في تقاسم السلطة والنفوذ اما التنمية بشكلها الذي يخدم الوحدة فالاهتمام به صفر.

المشاركات الشائعة