أسئلة قديمة تجدد جلدها

منذ ان تعرفت على اخر تقليعات تكنلوجيا الإتصالات .. خاصة تلك التى تعتمد على إرسال وإستقبال الرسائل والتسجيلات الصوتية والمرئية ..
 منذ ذلك الحين وانا بعيد كل البعد عن مدونتى .. حتى اكاد اشعر اننى بعيد من ذهنى ، من تفكيرى بل حتى من عقلى تحت ضغط الرسائل الذي لا ينضب ولا ينقطع ..
وبالطبع ليست كل المراسلات عديمة الفائدة .. فكثير منها يثير فيك روح مهتاجة تبحث عن إجابات لتساؤلات قد تكون مصيرية أو مفصلية فى حياتنا .. 
فمثلاً بعد الربيع العربي ماذا تعني الديمقراطية .. وبعد صعود وعلامات تهاوى المد الإسلاموى السياسى .. عملياً يصبح شعار الإسلام هو الحل أكثر إلحاحاً للتساؤل ليس عن معناه بل حتى على جدواه .. فما هو الحل الإسلامي او الديني عموماً .. وهذا بالضرورة سيثير التساؤل المضاد .. فماذا تعنى العلمانية ؟
وفى عصر الثورات هذا فما من شعب فى منطقتنا لم يثر على حُكامه وحاكميه وحاكميته  إلا الشعب السوداني .. أفليس هذا جديراً بالتساؤل عن معنى الثورة ...
وفى احاديثنا الخاصة ، اصبحت قصص الفساد والغش والتدليس والدجل والرشاوى ... بلا منازع تحتل صدارة المجالس .. وكأن الخُلق والشهامة والنبل والعيفة قيم لا وجود لها إلا فى فلم تلفزيوني ... فماذا تعي إذن الاخلاق والمثل .. وهل نحن كمجتمع هل  لنا قيم  .. بل السؤال الاكبر هل لازلنا مجتمع ...

تعليقات

المشاركات الشائعة