الانتخابات السودانية - الاداء الحزبي-1


التدوينة الاولي كانت قبل اجراء الانتخابات وها نحن نعود واليوم هو اليوم الاخير للترشيح فكيف كان الاداء الحزبي خلال هذه الفترة...ولنكون اكثر دقة منذ مرحلة التحالفات وعلي رأسها تجمع جوبا مرورا بعملية التسجيل ثم الدعاية الانتخابية للاحزاب ثم عمليات الترشيح.

النتيجة الاساسية هي فوز الحزب الحاكم وبجدارة في كل تلك المراحل من حيث الانضباط والتختيط والتنفيذ، فتجمع جوبا الهزيل لم يستطع حتي ان يوحد الاحزاب المعارضة والتي كانت في حاجة اليه لضعفها الناتج عن عشرون عاما من القمع وتشتيت القيادات والقواعد، فهذه الاحزاب كانت في أعتقادي في حاجة للتوحد لتتجاوز نقطة الضعف هذه في مواجهة حزب حاكم كل امكانيات الدولة ومقدراتها مسخرة لصالحه.

ونفس الشئ يقال حين بدأ التسجيل فكلنا شاهدنا كيف ان الحزب الحاكم كان يأخذ المواطنين الي التسجيل وكيف كانت الاحزاب تتعامل مع هذه العملية ورب قائل من من هذه الاحزاب قادر علي مثل هذه التكاليف؟ نقول له نعم فحزب عريق يذوق منسوبيه الامرين ليجمعوا قيمة بضع ملصقات حزب محكوم عليه بالفشل مسبقا. وفي قبالة حزب حاكم يسخر الاذاعات والقنوات والصحف ليقفذ علينا السيد الرئيس وكبار قيادات الحزب يوميا لافتتاح شئ ما ولمقابلة الجماهير ومصافحة الشعب في اعلان صريح بأن الاذاعة اذاعتنا والصحف صحفنا والتلفزيون ملكنا يكون من غير المجدي لبقية الاحزاب خوض معركة غير متكافئة، ولكن اللطمه الكبري لم تأتي من الحزب الحاكم بل من الاحزاب نفسها التي اصابتنا بصدمة عنيفة حين وافقت ومن البداية علي كل شئ وقبيل الانتخابات بأيام اعلنت انسحابها وحتي هذا تم بشكل اقل ما يقال عنه انها احزاب بقيادات غير جديرة بأسم القياده.... ونواصل


تعليقات

المشاركات الشائعة