السودان بلد بدون عنوان



هل تستطيع ان تصف أين أنت؟؟

قبل اربعة سنوات اراد القدر ان اكون من ضمن مبعوثين في دورة تدريبية الي سويسرا،وبقدر ما كنت تواقا لازور اجمل بلاد العالم، وملاذ اغنيائه، واكثرها حيادية، بلاد الجبال والخضرة والساعات الفخمة والارصدة السرية، بقدر ما كنت متوجس مما يخالج الانسان حين تحط به الرحال في بلد لايعرفه لاول مرة.خاصة تلك التي بيننا وبينها هوة تكنلوجية سحيقة. الا أن مخاوفي قد زالت بمجرد ان اكتشفت أن الهوة الحقيقية هوة سلوكية أكثر من كونها تكنلوجية.

اكتشفت أن السودان بلد بلا عنوان، وأن كل النشاطات هناك قد تم ربطها بالزمن ، فكم يضيع منه لكي نصل الي مكان ما في اي مدينة أوقرية عندنا؟.. فجزء كبير منه ضائع في السؤال عن اين يقع بيت فلان أومكتب علان، وبما اننا شعوب محبه للمساعدة فلا أحد يقول لك لا أعرف فهو عيب كبير جدا عندنا، فيدلك علي شخص اخر لتسأله أويقول لك اذهب في هذا الاتجاة فيضيع المزيد من الوقت.
وفي رحلتي تلك كان برفقتنا شاب انجليزي، وكنا نقضي عطلات نهاية الاسبوع في السفر بين المدن السويسرية، وكان أول شئ يفعله حين الوصول لاحداها هو السؤال عن خريطة المدينة، وما أسهل ان تجدها ، ورغبة مني لاظهار عصريتي كنت افعل نفس الشئ من باب (الكشب يعني) كما نقول في بالدارجة اي نوع من الاكسسوار، لان علاقتي انقطعت بالخرائط منذ ان تركت صفوف الدراسة فكان تعاملي معها تعامل من يريد فك طلاسم دون جدوي.
وهكذا فبأمكانك توفير كثير من الزمن لتصل لمكان لاتعرفة بل يمكنك ان تحدد لنفسك كم من الوقت يلزمك للوصول واي طريق اقرب، أما في بلادنا فالامر مختلف، فلازلنا نستعمل الرمزية لنصف المواقع، فنقول بالقرب من صيدلية كذا أو مخبز كذا، أويمين مطعم كذا أو يسار الزريبة. أويقول لك احدهم في حصان واقف البيت الثالث منه بيتنا، أوفي ميدان به سيارة قديمه بالقرب منها دكان سل صاحبه عن بيت فلان. فماذا لوتم تغير الصيدلية الي محل اتصالات، أو المخبز الي بقالة أومات الحصان أو باع صاحب السيارة سيارته كخردة أوبيع الميدان قطع استثمارية تسد عنا الهواء فهل يضيع الموصوف؟؟.
وهذا الوضع نفسه يخلق سؤالا اكبر ، حين نقول كيف تعرف المحليات مواقع من تقدم لهم خدماتها ، اعدادهم واعمارهم ومتطلباتهم من الخدمات وهم بدون عنوان ، بل يمكننا توسيع الدائرة اكثر بحيث تشمل كل الدولة السودانية ، فكيف تضع ختطها وميزانياتها المبنية اصلا ولو افتراضيا، علي المعلومات والاحصائيات المرفوعة من الهياكل الادني في ظل هذه الفوضي المعلوماتية.
خذ مثلا الشرطة كيف تحدد احتياجاتها، من الضباط والجنود والعتاد والسيارات واجهزة الاتصال في غياب امر بسيط مثل التمييز بين المواقع بناء علي عنونة الشوارع والبيوت والتعداد السكاني. ولكي نبسط الامر اكثر ماذا لو طلبت الرقم 999 كيف سيعرف هؤلاء المساكين طريقهم لنجدتي في هذه المتاهه، هم نفسهم كيف سيتصرفون ان احتاج الامر لدعم من رفاقهم ، تخيل رجل شرطة يسألك وهو يمد لك جهاز الاتصال قائلا:
- هاك وصف لسعاتو انحن وين.
المطافي مثلا هل ستتبع الادخنة المتصاعده وكفي، ونفس الشي ينطبق علي الاسعاف ان كان بمقدورك استأجارها اصلا. فالان والان فقد عرفت لماذا طلب مني رسما كروكيا لمحل سكني وانا اقدم طلبا للالتحاق بكلية الشرطة قبل عشر سنوات خلت ببساطة لانه لاتوجد عناوين. ولم اعد متعجبا حين استلمت وأنا استلم انزارا من المحلية قبل اشهر تنزرني فيه بالعقاب اذا لم اسدد ماعلي من رسوم عتب كما يسموناها عن العام الماضي والحالي دون توضيح لرقم العقار او المربع او اي شئ علما بأنني سدت العام الماضي فأي فوضي تلك.

فلامر ليس مجرد ترف ياسادة، انه اول خطوة تجاة التنظيم والاستعداد لتفعيل حراك الانتاج والتطوير، أول خطوة من أجل شفافية الاشياء، وادارة الوقت العنصر الاهم في حياةالانسان، أوليس هو العمود الفقري للدين نفسه. لهذا لانستغرب حين نكتشف أن أعمقنا ايمانا أكثرنا شعورا بأن الحياة اقصر من أن تسعفنا لنستعد للرحيل فكل ثانية تضيع مقابلها خسارة في الحياة الاخري.
والامر بسيط وغير مكلف فلماذا لايصدر قانون بأن يعلق كل بيت لوحة علي بابه حتي ولوكانت قطعة من الكرتون، توضح اسم صاحبه ورقم البيت والمربع، لماذا لاتقوم المحليات بترقيم كل الشوارع وتميزها بدلا من همها الشاغل جباية الاموال.
لماذا لايحدد للمركبات العامة محطات معينة مرقمة ومسماه تقف عندها بدلا من العدد الامتناهي من التوقفات التي تضيع الوقت هبائا ويعاقب كل مخالف، فكم من العملات الصعبة يمكن توفيرها للبلد بخفض فواتير قطع الغيار فنحن نعرف اثر التوقفات المتكررة علي المركبات والحوادث الناتجة منها. وكم من المهام يمكن انجازها في اليوم الواحد نتيجة توفيرالزمن، كم منا يمكن ان يرتفع دخله نتيجة لذلك، كم من ملهوف يمكن انقاذه، كم من معلومة موثقة يمكن الحصول عليها من العناوين وتمييز المواقع، كم وكم وكم من الاشياء يمكن ان تحدث ايجابيا من هذا الامر البسيط؟
ابسط شئ انه يمكنك ان تصف لشخص من الخارج موقعك فيأتيك مباشرة من المطار دون عناء، فهل تستطيع ان تصف بيتك ونحن بهذه الحال؟؟.

تعليقات

عزيزي هل تقصد بأننا موجودين ولكن بلا عنوان أم أصلاً ما موجودين .. وأعتقد أن الأخير صحيح أمكن
الاخ كملاوي شكرا علي زيارتك الكريمة
نحن لنا حيز في الوجود ولكن البعض يعمل علي تغيبنا اما بقصد او بدعمه لاستمرار التعتيم وتركنا للجهل هكذا.
‏قال غير معرف…
Dear Ayman
I enjoyed reading this article. I had similar thoughts when I first came to the UK.

المشاركات الشائعة