النقد والنقد الذاتي


كتب صاحب مدونة عيون مصر ...



......وكأننا نقول للناس أن الفكر الاشتراكي محصور على نخبه من المثقفين الذين يستطيعون فهم تلك المصطلحات المبهمه وأصبح الناس فعلا يرون فينا مجموعه من الدراويش الذين يكلمون أناس غير موجودين بلغه غير مفهومه .......



وحتي لايكون الكلام مستقطعا من الصياغ ندعو لقراءة ما دونه الكاتب علي الرابط http://egypt-eyes.blogspot.com/search/label/مساخر



وجملة ما كتب لايمكننا ان نقول عنه سوي انها محاوله محترمة لرجل محترم ، يفعل بقوة تكنيك النقد والنقد الذاتي الذي اوجده اليسارين انفسهم ثم تركوة.

ومن جانب اخر ذكرني هذا بمقالين نشرتهما من قبل وهما منشورين كذلك في هذه المدونة بعنوان اليمين واليسار والدين ، واليمين واليسار شجاعة مفقوده ، وصلت فيهما الي نفس النتيجة تقريبا فمثلا قلت في احدهما متسائلا اوليس من الغريب ان يتحدث اليسار عن الحرية والعدل الاجتماعي من تقاسم للسلطة والثروة وعن مجانية التعليم والصحة ولايستجيب له احد مع ان السواد الاعظم من الشارع العام يعيش تحت خط الفقر؟! فهذا ما نسميه الحديث بلغة غير مفهومة.

وهذا ما اعتقد انه كان واحد من الاسباب المهمة التي افسحت الطريق للمقابل الموضوعي لليسار ان صحت التسمية واقصد به اليمين والذي اصبح له بهذا السيطرة الواضحة علي الشارع.

تعليقات

المشاركات الشائعة